برنامج الاوتوكاد

الفصل الثاني من البحث

الفصل الثاني

         الاطار النظري والدراسات السابقة

أولاً: الاطار النظري

المبحث الأول: البرمجيات التعليمية

المبحث الثاني: برنامج الاوتوكاد

ثانيا: الدراسات السابقة

عرض الدراسات السابقة

مناقشة الدراسات السابقة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                         الفصل الثاني

                      أولاً: النظري

            البحث الاول: البرمجيات التعليمية

          يُعد الكمبيوتر في التعليم ، أداة الأغراض ؛ حيث في إدارة العمليات التعليمية ، وتقديم التعليم ، والتدريب والممارسة ، والمحاكاة ، والألعاب التعليمية ؛ تشغيل تعليمي وجهاز تشغيل   تعليمي الاختبار ، الاحتفاظ بالخلفيات ، (السيد عبد المولى أبو خطوة ، 2009).

مفهوم البرمجيات التعليمية :

      هذه البرامج التجارية

اهمية البرمجيات التعليمية في العملية التعليمية:

اقرأ المزيد من المعلومات حول ما يصل إلى 20٪ مما يقرأ          ويتذكر 40 ٪ .

تلخيص البرمجيات التعليمية في العملية بما يلي (عيادات، 2004: 207)

  • تسهيل العملية التعليمية العملية عرض المادة المطلوبة.
  • يمكن انتاج المواد التعليمية المختلفة من المواد التعليمية.
  • تحفيز الطلبة على التفاعل بشكل اكبر من المادة التعليمية وتحفيز العمل الجماعي.
  • تسهيل عمل المشاريع التي يسهل عليك إبرازها ، وذلك باستخدام طرق المحاكاة التجارية.
  • يمكن عرض القصص والأفلام الأمر الذي يزيد من استيعاب المتعلم للمواضيع المطروحة.
  • إمكانية استخدام الانترنت بشكل فعال من خلال الوصلات التشعبية.

تقويم البرمجيات التعليمية :

 تعريف التقويم:

      يمكن الوصول إليها ، ورسالة الأعمال ، ورسالة الأعمال ، ورسالة الأعمال ، ورسالة الأعمال ، ورسالة الأعمال ، ورسالة الأعمال ، ورسالة العمل النجاح وذلك هو التقويم (جرجس، 1999: 257).

     التقويم هو جزء لا من عملية التعلم ومقوما أساسيا من مقوماتها ويعرف التقويم على انه الحكم على قيمة الاشياء والموضوعات والأبحث على معايير ومحكات معينة (عيادات، 2004: 156).

     استجمام الأعمال التجارية وعلوم الكمبيوتر 2002 ،: 103).

تقويم تقويم التعليم :

       المرحلة الأولى من مراحل تطوير المدارس

وبدء إجراء عمليات التقويم والحكم على البرمجيات  التعليمية

أولاً: الدراسة التي جمعتها

اقرأ التعليمات

مرجع سابق المعلمين أو المعلمين لتحري موصفات المواصفات القياسية لمواصفات معينة المواصفات والمعايير.

مميزات البرمجيات التعليمية

كما أورد القحطاني (1426 هـ: 49 ، 50) بعضاً من الإعانات التعليمية:

1- الساعات: تمثل حلقة دراسية في البرنامج والمتعلم ، حيث يمكن أن تستخدمه في برنامج تعليمي وشرح مبسط.

2- تحكم المتعلم بالبرنامج: في الوقت المناسب ، التوقيت المناسب للتعليم والتعلم له انعكاسات ورجاء المباشرة على جودة وفعالية ، وارجعتي التعليم والتعلم.

3- معالجة مشكلة الخجل: من مزايا التعليم والتعلم وفقاً لبرمجيات الحاسب الآلي على مشكلة الخجل ، وعدم القدرة على المواجهة ، لدى بعض المتعلمين ، فقد يؤدي خجل المتعلم إلى عدم مشاركته في المناقشات ، وعدم رغبته في إبداء رأيه ، وتعليقه على ما يطرح للحوار والمناقشة.

4- نقل محور التعلم إلى المتعلم: التجارة في محور العملية التعليمية إلى المتعلم، وتغيير دوره من مجرد متلق للمعرفة إلى متفاعل مع تلك المعرفة مستنتج لها ، الأمر الذي ينمي لدى هذا المتعلم مهارات الفهم والتفكير.

5- الإثارة والتشويق: الإثارة والتشغيل: الإثارة والتشغيل ، والاستثمار ، ورائد ، ورائد ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، ورائع ، يدفعه المستثمر إلى التعلم ، هذا إلى جانب المؤثرات المرئية والصوتية التي تزيد من تكاليفك الخاصة.

6- الترفيه والمتعة: بدء التشغيل والاستفادة من الأعمال والخدمات التعليمية ، والأمتعة في مجال العمل.

تمت إضافة جمعة ألفت فودة (1423 هـ : 210) مجموعة المميزات من المميزات التي تمتاز بها

1. تقديم المعلومات عن طريق البرامج التعليمية بأسلوب لا يمكن تحقيقه في المكتب المدرسي ، مثل توفير المساعدة كالصور والمتحركة والصوت إلى جانب النص.

2. تختلف طريقة عرضها وإيصالها من خلالها بسهولة أكبر للمعلومات إلى المعلومة.

3. توفر البرامج التعليمية إمكانية التفاعل والاستجابة للطالب وإتاحة الفرصة له عندما يخطئ دون أن يخشى أو يتعرض للإحراج أو الإهانة.

4. تمكن الطالب من تكرار تكرار الدرس أكثر من مرة حسب الحاجة ، أو اختيار الوقت المناسب لتعلمه ، كما يمكن تقييم فهم الدرس آنيا عن طريق الإجابة على الأسئلة.

5. خلق بيئة غنية بالتشويق ، مما يشجع الطالب على التعلم دون ملل.

6. وجود البرامج التي تقوم بتحليل إجابات الطالب على المقرر المناسب له.

7. تقوم معظم هذه البرامج بحفظ سجل الطالب ، يسهل على الطالب أو المعلم معرفة ما تم إنجازه والصعوبات التي واجهها. يساعد المعلم في تحديد الأسلوب المناسب للمتقدمين طلباً لتحقيق الهدف المطلوب في المرجوة. مجموع البرامج التي توفرها بيئة العمل مع مجموع البرامج التي توفرها البرمجيات ، فتوفر البرامج التي توفرها بيئة العمل.

انواع البرمجيات التعليمية:

وهناك الكثير من الاهتمام في مجال العمل في مجال العمل ، وما يليه في مجال العمل ، وما يليه من موجزة عن أنواع أنواعها. البرمجيات التعليمية

حيث قسم المحيسن (1423 هـ: 595) البرمجيات التعليمية إلى قسمين :

أ‌-برمجيات تعليمية موجهة: 

هي موضوع موضوع معين من موضوعات المناهج الدراسية، ويصعب تغيير شيء من محتواها

ب-برمجيات تعليمية غير موجهة:

وهي برمجية ذات محتوى تعليمي مخصص ، ويمكن استثمارها لمواضيع تربوية شتى ، وهي عبارة عن رسمة تجارية لأغراض تجارية ، وهي عبارة عن برامج جاهزة ومن ثم ، مخططات البيانات ، والخرائط ، والرسوم ، والصور ، والخرائط ، البيانات.

. كما يمكن أن تكون مجموعة الأنشطة الحكومية.

1-التدريب والممارسة التدريبات والممارسة : ويهدف هذا النمط إلى تنمية قدرة ومرور ، وهو نوع من أنواع الأنشطة الخارجية ، وهو وسيلة مساعدة في التعليم وأكثرها شيوعاً وانتشاراً.

2- محاكاة المحاكاة أو النظريةتستخدم هذه الطريقة في أسلوب التعلم والنظريات الرياضية في عملية التعلم. إن طريقة هذا الأمر تعتمد على إظهار المثير والاستجابة للخلف. وقد قدم لوبش وتشاينج 1974 نموذجاً في حالات متابعه ، حالة تمثلها ثلاث كلمات سابقة كان قابلاً للنسيان ، مثال النموذج السابق تحديدات اللغة المطلوب تعلمها وتحديدها وتحديد عدد الكلمات المطلوب تعلمها في جلسة. وكل هذا يسبق بناء النموذج الذي يتأثر شكله وطريقته هذه العوامل.

3- الشرح والإشراف : ويسمى تعليم التدريس

4- الألعاب التعليمية الألعاب التعليمية : يمتزج في نمط النمط والتحصيل العلمي مع التسلية والتشويق والإثارة والإثارة لدى الطالب وهو عبارة عن مواقف أو ألعاب منطقية

5- حل المشكلات وحل المشكلات : اشتقت هذه الطريقة ويشترك التلميذ بمحاولات في كتابة البرنامج واستخدام هذه الطريقة التي تتعامل مع البيانات مشاهدة يمكن تمثيلها في المعلومات على أرقام هيئة.

 6- لغة الحوار Dialogue Language : نوع متطور من استخدام الحاسب كوسيلة تعليمية و هو قائم على تقديم المعلومات عن طريق الحوار بين التلميذ والكمبيوتر ، فالبرنامج يطرح السؤال والتلميذ يجيب والكمبيوتر يصحح الاستجابات الصحيحة ، وتطلق عليها استراتيجيات التدريس الفردي.

7- استخدام الكمبيوتر كمساعد في التعليم والتدريب على التعليم والتدريب على ممارسة التمارين والتمارين والممارسات التي وظائفها يصل إلى إتقان التعلم. بدأ التعليم باستخدام الحاسب الآلي كمساعد في التعليم ، التعليم باستخدام الحاسب الآلي ، تعليم تعليمي فيه بعض مفاهيم الذكاء ، إلا أن هذه البرامج لا تزال في مرحلة التطوير وقد تكون على نوعين رئيسين: النوع الأول: البرامج التعليمية التي تحتوي على نماذج للطالب ومقداراً للمعلومات التي تحتوي على نماذج للطالب ومقداراً ، نموذج للطالب ومقداراً. النوع الثاني:

8- الألعاب الألعاب : وتجمع عن نمط الألعاب التعليمية في أنها تحتوي على مادة علمية واضحة يتلقاها الطالب وتبرز قيمتها في رفع مستوى مهارات وقدرات الطالب الذهنية والجسمية ، كالتمثيل في الحفظ وسرعة رد الفعل بين البصر وحركة الأطراف.

9- الامتحانات Tests : حيث يستخدم الحاسب هنا كوسيلة في إجراء الامتحانات وتحديد مستويات الطلاب وذلك باستخدام قاعدة بيانات تغذى بأعداد كبيرة من الأسئلة ، وطرح أسئلة على الطلاب وتلقيهم ورائهم درجات درجات الطلاب وطالباتها.

نماذج تصميم البرمجيات التعليمية:

  • نموذج جير ولد كمب

يصمم البرنامج التعليمي في ضوء نموذج جير ولد كمب مرورا بثماني خطوات

  1. البريد الإلكتروني في التعرف على الموضوعات والأهداف العامة.
  2. تحديد خصائص المتعلم وأنماط التعلم.
  3. تحديد وصياغة السلوكيات السلوكية
  4. تحديد المركز والوحدات التعليمية اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
  5. نصيبه ، قسمه ، قسمه ، قسمه ، عظامه
  6. في اختيار وتصميم نشاطات التعليم والتعلم والوسائل التعليمية اللازمة.
  7. تحديد الخدمات التعليمية المساندة وطبيعتها.
  8. تحديد التقويم تعلم الطلاب وباقي عناصر الموقف التعليمي.
  • خصائص نموذج كمب
  • نماذج مما يعطيه بعض النماذج والتغييرات في الصيغة.
  • ركز على تحديد حاجات المتعلم والأهداف والأولويات والمعوقات.
  • اهمية المراجعة لكل الخطوات والتغذية.
  • يختص النموذج بالنظرة الشاملة التي تأخذ بعين الاعتبار كل العناصر الرئيسية في عملية التخطيط.

 

  • مآخذ على نموذج كمب
  • نظرة عامة على النجوم
  • وضع الهدف التعليمي ، المعارف التعليمية ، المعارف الموسيقية ، العلامات التعليمية ، وسط المدينة.
  •  المبحث الثاني

     برنامج الاوتوكاد

  • نشأته
  •        ظهر برنامج الأوتوكاد في عام 1982 وقد تطور عدة مرات منذ ظهوره لأول مره فقد كان يعمل تحت بيئة دوس ثم تطور إلى أن وصل إلى ما وصل إليه الآن أي تحت بيئة ويندوز.وهو أقوى برنامج للرسم والتصميم على مستوى العالم وهو البرنامج الأكبر مبيعات في العالم في مجال تصميم الرسوم الهندسية , ويعتبر مقياس تقاس به البرامج الأخرى وتسعى للوصول إلى مستواه العالي والدقيق )مصطفي، 2004، ص:5)   كما يعمل برنامج الأوتوكاد علي تدعيم العديد من لغات البرمجة التي يمكن الاستعانة بها من أجل إضافة المزيد من الإمكانيات الوظيفية للبرنامج. )شريف، 56:1998)

  • مفهومه
  •           يذكر) محمد واخرون, 2013ص:15) أن كلم اوتوكاد (Autocad) تتكون من مقطعين  Auto وتعني آلي ،)اوتوماتيكي( و cad وهي اختصار للأحرف الأولي Computer Aided Design الرسم بمساعدة الحاسوب او التصميم باستخدام الحاسوب.وكلمة Autocad  تعني التصميم الذاتي بمساعدة الحاسوب.و يعد برنامج الاوتوكاد الذي هو احد المنتجات الخاصة بشركة (Autodesk), ، بمثابة البرنامج الاكثر استخداما علي وجه الإطلاق في مجال الرسم الهندسي والتقني.وتبعا لتعاليم الشركة المنتجة تشير الاحرف الثلاثة الممثلة في CAD))الي ( Computer Aided Design )عمليات التصميم الخاصة بالرسم والقائمة علي استخدام الكمبيوتر.

                                                                  (Finkelstein فينكلشتاين، 124:2004)

             كما يعد برنامج الأوتوكاد واحد من البرامج الهامة التي يحتاجها المهندسين والمصممين، فبرنامج الأوتوكاد يعتبر أقوى واشهر البرامج في مجال رسم المخططات الهندسية ثنائية الأبعاد، والذي تم تطويره ليدعم الرسم الثلاثي الأبعاد.

           وبرنامج الاوتوكاد أصبح من الأهمية حتي أصبح يدرس في الجامعة كمادة اساسية، لم يتميز به البرنامج من خصائص هامة تشمل جميع المجالات الخاصة بالرسم الهندسي، ويمكن من خلاله رسم أي تصميم أو مخطط لأي مشروع مهني أو صناعي .)مجلتك المعمارية، 2016 )

  • المجالات الرئيسية لاستخدام برنامج الاوتوكاد:
  •           يستخدم برنامج الاوتوكاد في اي مجال تصميمي مثل الهندسة المدنية والمعمارية وأيضاً الهندسة الميكانيكية، والتصميم الداخلي، كما يستخدم في تصميم الأزياء. فهو برنامج هام وشامل لتصميم كافة المشاريع ومشاهدتها بشكل اقرب الى الطبيعة والتنفيذ.

    وعددها) فينكلشتاين( Finkelstein) 2004: 213)مجالات استخدام الاوتوكاد في الاتي:

  • الهندسة المعمارية، المندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية والإلكترونية
  • نظم المعلومات الجغرافية
  • إدارة المرافق والخدمات
  • الوسائط المتعددة
  • إنشاء النماذج في صناعة الملابس
  • إنشاء العلامات والإرشادات
  • مميزات برنامج الاوتوكاد
  • البرنامج يحقق للمستخدم التنقل من تخيل التصميم الى تنفيذه , بالإضافة الى اجراء
  • التعديلات للوصول الى التصميم المطلوب .
  • يستطيع المستخدم أنشاء وعمل تصميم ثلاثي الابعاد بطريقة سهلة ومبسطة , حيث تكون
  • البداية هي تصميم تخيلي للمشروع ثنائي الابعاد ومن ثم تطويره الى تصميم ثلاثي الابعاد .
  • برنامج رائع وشامل لإنشاء التصاميم الهندسية , يمكن تعلم العمل عليه بسرعة لكل من
  • المهندس والطالب واي مهنة أخرى .
  • البرنامج به خاصية حفظ العمل على الكمبيوتر مباشرة.
  • يمكن لمستخدم البرنامج عمل تصميم من البداية الى النهاية , وعمل صور من التصميم
  • وأيضا فيديو ثلاثي الابعاد لعرضه وتنفيذه على ارض الواقع.

  • البرنامج يزيد من قدرات المبدعين والمصممين , واظهار موهبتهم في فن التصميم , الذي
  • يتحقق من خلال الابعاد الثلاثية.

  • يعتبر الأوتوكاد أقل تكلفة باعتبار ان الطاقة البشرية لها ثمن معين، كما أنه صديق للبيئة
  • أكثر من نظيره ) الرسم اليدوي( ناهيك عن قصاصات الورق التي تلقى عند إجراء
  • التعديلات على التصميم، بينما الأوتوكاد يتميز بإمكانية تخزين كافة التعديلات والتصاميم على الكمبيوتر.
  • الاوتوكاد أكثر امانا، حيث يمكن تشفير البيانات، كما يمكن إجراء التعديلات والتغيرات بسهولة ويسر.
  • يتميز بأنه اسرع، وأكثر دقة وفاعلية.
  • سهولة إعداد نسخ عديدة من التصاميم وفقاً لاحتياجك. كما يمكن الاحتفاظ بهذه النسخ بعيداً عن حدوث اي تلف، بالإضافة الى إمكانية الرجوع اليها.
  • تبادل الرسومات بالبريد الإلكتروني بدلاً من استخدام البريد التقليدي أو ساعي البريد (مجلتك المعمارية، 2016 )
  • اضاف (عوض ومبروك  2011  :18) ميزة انه يعد واحد من اقوي برامج الرسم الموجودة في الاسوق. اذ بإمكانه رسم كل ما يخطر ببالك وتعديل الرسومات السابقة أو الإضافة اليها بسهولة فائقة.

    واضاف) عبد الشافعي ,2004  :15)  انه يوفر عدة طرق لأداء نفس المهمة وهذه مميزه ممتازة و أما بالنسبة للإصدار الأخير منه فقد تميز بالعديد من المميزات عن الإصدارات الاولى ومنها انه يمكن فتح أكثر من رسم في نفس الوقت , وبه أيضا مستكشف لاستكشاف الملفات التي تتبع للبرنامج.

  • الدعم التعليمي لبرنامج الاوتوكاد
  •        عن طريق الدعم التعليمي لبرنامج الأوتوكاد يمكنك اكتساب وتعلم العديد من المهارات التي تعمل بشكل اساسي وفعال علي زيادة مستوي الإنتاجية في اثناء إعداد الرسومات، كما انه يعمل علي توفير فرص جيدة للتدريب العملي، كما أنه يمكن من حل العديد من المشكلات التعتيق أعداد الرسومات الهندسية ) الشافعي، 1998: 23).

  • أنواع الرسومات باستخدامه
  •          يشير منصور، مبروك) 2011  :18)    الي انه لا يوجد حدود لنوع الرسم الذي يمكن رسمة باستخدام برنامج الاوتوكاد وهنالك نمازج كثيرة لما يمكن رسمه ببرنامج الاوتوكاد منها:

  • الرسوم المعمارية بكافة انواعها
  • تصاميم داخلية وديكورات
  • جداول بيانية بكافة انواعها
  • تصميم رسائل وشهادات وبطاقات معايدة
  • رسم دوائر كهربية وإلكترونية
  • رسم هندسي مدني وميكانيكي
  • رسم مخططات جيولوجية وهيدرولوجية وجوفية وسطحية
  • الكتابة الفنية الملونة بأشكال متعددة واحجام مختلفة.
  • الرسم الهندسي
  • ولقد عرف الرسم الهندسي من خلال عدة تعاريف منها:

            وسيلة للتعبير عن أفكار تصميمة بالرسم والخط والتخطيط الهندسي ، وهو اللغة والوسيلة التي تبناها المصمم والمهندس قديماً وحديثاً للتعبير عن الأفكار والتصاميم المقترحة لعمارة الأبنية أو لصنع قطع هندسية وميكانيكية وكهربائية يراد إنتاجها ، ويُعد الرسم الهندسي أساسيا في تطوير الصناعات ، لدوره الفعال في ظهور تصاميم الأبنية وأدوات القياس الدقيقة واستخدام الآلات ذات الدقة العالية في الإنتاج)الدريسة ,عبد الهادي، 2010  :25)

           وعرف صادق(2010  :13) الرسم الهندسي على أنه: " الطريقة الرئيسة للاتصال في العلوم الهندسية وهو يستعمل لتوضيح الأفكار ونقل المعلومات وتحديد الأشكال ، لذلك سمى )لغة المهندسين( وهو لغة عالمية محددة كأي لغة أخرى بقواعد واصطلاحات ، ورغم الاختلاف الطفيف في بعض تفاصيل هذه القواعد والاصطلاحات في البلدان والنظم المختلفة إلا أنها تتفق جميعاً في القواعد القياسية الأساسية".

  • أسس ومنهاج الرسم الهندسي
  •         يعتمد الرسم الهندسي على الإلمام التام بالطرق الصحيحة والمعرفة الجيدة في إنشاء الأشكال الهندسية المستوية والفراغية. أما الأشكال الهندسية نفسها فهي مجموعة من النقاط والخطوط والسطوح.)شكر والعشري ،2012  :9)

    أما المنهج الأساسي لتعلم وتعليم الرسم في البدئ من الأسس والمواضيع الرئيسية الآتية:

            خطوط الرسم، طرائق الرسم ،الإسقاط بنوعيه المركزي والمتوازي ،استنتاج المسقط الغائب, رسم المنظور وطرائقه، مفهوم القطاعات وأنواعه ، درجات الدقة والتفاوتات للأسطح المشغولة، الرسم التجميعي.)شكر و العشري،2012,ص:11)

  • طرق الرسم الهندسي
  • عدد الخطيب ) 2011  :5-7 ( طرق الرسم الهندسي في الآتي :

    -  الرسم باليد الحرة :(Free Hand Sketching) تعتمد هذه الطريقة على استخدام قلم الرصاص والممحاة فقط دون اللجوء إلى أي أدوا ترسم إضافية، وتتطلب هذه الطريقة في الرسم مهارة خاصة من الرسام تمكنه من عمل الخطوط المستقيمة والمنحنية والزوايا بطريقة معقولة .

    ويعد الرسم باليد الحرة من الطرق الفعالة التي تتم بواسطتها ترجمة الأفكار مباشرة إلى رسومات سهلة وسريعة، ومن ثم تعدل هذه الرسومات بنفس السهولة تبعً التطور عملية التفكير عند المصمم للوصول إلى التصميم النهائي ،إ ضافة إلى ذلك فإن هذه الرسومات تكون بمثابة وسيلة ميسرة أكثر من الكلام في كثير من الأحيان لنقل الأفكار للآخرين، كما يمكن استخدام الرسم الحر كتهيئة للرسومات النهائية الدقيقة على ورقة الرسم، وذلك لتلافى حدوثا خطاء في الرسومات النهائية بقدر الإمكان، ويمكن للمبتدئ تطوير قدراته على الرسم باليد الحرة عن طريق التدريب المتواصل.

    -الرسم بالأدوات :(Instrumental Drawing) تستخدم هذه الطريقة لرسم جميع الأجزاء المكونة للرسم من خطوط ومنحنيات وغيرها بدقة وفق المقياس رسم محدد بمساندة أدوات الرسم الهندسي المتعددة والمتوفرة لهذا الغرض.

    - الرسم بالحاسب الآلي :(Drawing by Computer) تطور التصميم والرسم بالحاسب الآلي  ولازال يشكل تسارع خصوصًا في السنوات الأخيرة، والبرنامج الأوسع انتشارًا هو برنامج   الاوتوكاد وأصبح الآن بالإمكان استخدام الحاسب الآلي لعمل كافة تفاصيل و أجزاء CAD الرسم من خطوط ودوائر ومنحنيات وغيرها، ورسمها بواسطة رسمات بدرجة عالية من الدقة تفوق دقة الرسم بالأدوات . ولعل واحدة من أهم مزايا الرسم بالحاسب الآلي على الرسم بالأدوات هي إمكانية إدخال التعليمات المرغوبة على رسومات سابقة محفوظة في ملفات على أقراص تخزين صلبة أو بسهولة في أي وقت دون الحاجة لإعادة الرسم أو أجزاء (hard or floppy disks ) مرنة منه كما هو الحال عليه عند الرسم بالأدوات.

  • اهم المزايا الموجودة في البرنامج:
  • من الصعب حصر جميع المزايا التي يتضمنها برنامج الأوتوكاد، فهو برنامج ثنائي وثلاثي الأبعاد، ومن بين المزايا التي يقدمها هذا البرنامج:

    1-الإحداثيات: والتي تعتبر أمراً أساسياً من أمور الأعمال الهندسية، ويمكن الاستفادة من أكثر من نوع للإحداثيات، كالإحداثيات الكارتيزية  ، والإحداثيات القطبية.

     2- يقدم هذا البرنامج خلفية نقطية تتضمن شبكة من المقاييس التي يحددها المستخدم، تساعده في الرسم الدقيق للمسافات. كما يساعد نظام الـ (Snap) في القفز مباشرة إلى أقرب نقطة في الشبكة.

    3-    نظام إدخال الزوايا الافتراضية، وفقاً للنظام العشري.

    4-   أوامر الحذف ونسخ العناصر على بعد مسافة معينة، وأمر تدوير حواف الأشكال المرسومة، وأمر (trim) الشهير الذي يستخدم في مسح جزء محدد من الخطوط المرسومة، وغيراها من الأوامر الشيقة.

    4-خاصية (From) المستخدمة بكثرة في رسم الأعمدة في الرسم المعماري، كما أن لها استخدامات أخرى عديدة.

    6-نظامي (Polar) و(Ortho) المستخدمة في رسم الخطوط الأفقية والرأسية، ورسم الخطوط وفقاً للزوايا التي يحددها المستخدم، ومن خلال النظام الثاني يمكن الرسم باستخدام توجيه الماوس، والذي يعتمد على تحديد اتجاه الخط باستخدام نظام (Ortho) ثم كتابة الطول المطلوب.

    7- نظام (Polar tracking) المستخدم بكثرة في البرنامج، والذي يعتمد على الرسم باستخدام المسارات للوصول إلى نقطة معينة.

    8- فلاتر النقاط، التي تمكننا من تحديد نقطة معينة اعتماداً على الإحداث السيني لنقطة ما، والإحداث الصادي لنقطة أخرى.

     

     

     

     

     

     

      ثانيا: الدراسات السابقة

  • دراسة  الاعاجيبي, جاسمية (2017):
  • هدفت الدراسة الى التعرف على مدى استفادة الطلبة من برنامج الاوتوكاد في المرحلة الثانية بعدما تدربوا على استخدامه في المرحلة الاولى من اجل التوصل الى نتائج البحث ومقترحات وتوصيات من شأنها تعزيز اهمية البرنامج.

    عينة الدراسة شملت عينة البحث (50) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من بين طلبة الصف الثاني /قسم التقنيات الالكترونية في معهد اعداد المدربين التقنيين للعام الدراسي 2016-2015 من مجموع الطلبة الكلي للقسم البالغ  عددهم (120)طالبا وطالبة , وهي تمثل نسبة (%41)  من الطلبة , وقد اخذت الباحثة بالنظر في الصف الاول .

    ادوات الدراسة  تم اعداد استبانة خاصة من قبل الباحثة كأداة اساسية لجمع بيانات البحث الحالي التي احتوت على 12فقرة , هدفت الى معرفة اراء الطلبة ومواقفة من استخدام برنامج الاوتوكاد في الرسم الهندسي , والوقوف على طبيعة الصعوبات التي تواجههم في استخدام البرنامج .

    نتائج الدراسة بعد تحليل النتائج واستخراج الوسط الحسابي المرجح لعينة البحث ظهرت النتائج كما في الجدول الاول الذي يبين الوسط المرجح ل لإجابات الطلبة على الاستبانة.

    الفقرة (1) اظهرت تأييدا كبيرة من قبل الطلبة لاستخدام برنامج الاوتوكاد في مادة الرسم الهندسي مقارنة مع الرسم الهندسي باستخدام  البورد اذ بلغت قيمة الوسط الحسابي المرجح (9.16) لتؤكد الجوانب الايجابية لاستخدام البرنامج من حيث الدقة والنظافة والوقت والنوعية وتقليل الاخطاء الشخصية مما ادى الى ان يكون استخدام البرنامج سهلا حسب نتيجة  الفقرة (2)والتي بلغت  قيمة الوسط الحسابي (8).

     

     

     

     

  •  دراسة  علي احمد, ابتهال (2017):
  • هدفت الدراسة الى :

    - الوقوف على اسهامات برنامج الاوتوكاد في تسهيل عملية تعلم الرسم الهندسي.

    - معرفة اتجاهات الطلاب نحو برنامج الأوتوكاد ومساعدته لهم علي تذكر اوامر الرسم بسهولة ويسر.

    - معرفة اتجاهات الطلاب نحو برنامج الأوتوكاد في تأثيره على زيادة دافعيتهم لتعلم الرسم الهندسي.

    - الوقوف علي الصعوبات والمعوقات التي تواجه استخدام برنامج الأوتوكاد في عملية

    التدريس والتعليم وضع مقترحات لحلها.

    عينة الدراسة : أخذت الباحثة مجتمع الدراسة ) مجتمع التربية التقنية الفرقة الرابعة تخصص مدنية وميكانيكا ككل نسبة لقلة عددهم حيث تم توزيع (32)عدد استمارة استبانة علي المستهدفين، واستجاب (32)فردا حيث اعادوا الاستبانات بعد ملئها بكل المعلومات المطلوبة وهنالك عدد اربعة افراد تعذر على الباحثة الوصول اليهم لعدم تواجدهم.

    ادوات الدراسة : استخدمت الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات ذات الصلة بموضوع الدراسة.

    نتائج الدراسة :- هنالك اتجاهات ايجابية من الطلاب واساتذة قسم التربية التقنية نحو استخدام برنامج الأوتوكاد.

    -يعد برنامج الاوتوكاد من البرنامج الأنسب لتعليم وتعلم الرسم الهندسي لوضوحه

    وسهولة العمل به.

    -  يساعد برنامج الاوتوكاد على تعلم الرسم الهندسي بصورة سريعة.

    - برنامج الاوتوكاد يشجع الطلاب علي عملية تعلم الرسم الهندسي ذاتيا عن طريق تذكر اوامره.

     

     

    3- دراسة حليم وياسين وإشهار(2012):

    هدفت الدراسة الى: توظيف وحدة الحاسب الآلي المتحركة الخاصة بالرسم الهندسي كأداة اتصال مبتكرة في تدريس الرسم الهندسي.

    عينة الدراسة : بلغت العينة (219)طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وكان عددها ( 110 ) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة وعددها(109) طالباً وطالبة.

    اداة الدراسة: تم استخدام اختبار ت T-Test لعينتين مستقلتين.

    نتائج الدراسة:

    1 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابط في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.

    2 ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشاكل الرياضية والقدرة على حلها لصالح المجموعة التجريبية.

    3 ) أن كل من الطلاب والمعلمين لديهم نظرة إيجابية جداً على هذه الطريقة المبتكرة للتعليم والتعلم

    4 ) وجود نتائج أفضل في الاختبار التحصيلي ، وفهم المفاهيم والمعارف على حل المشكلات بين طلاب المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة.

     

     

     

     

     

     

                              ثالثا: مناقشة الدراسات السابقة

    من حيث الأهداف:

    تباينت الدراسات السابقة من حيث اهدافها فقد هدفت دراسة  الاعاجيبي, جاسمية (2017) الى الى التعرف على مدى استفادة الطلبة من برنامج الاوتوكاد في المرحلة الثانية بعدما تدربوا على استخدامه في المرحلة الاولى من اجل التوصل الى نتائج البحث ومقترحات وتوصيات من شأنها تعزيز اهمية البرنامج, وهدفت دراسة علي احمد, ابتهال (2017) الى الوقوف على اسهامات برنامج الاوتوكاد في تسهيل عملية تعلم الرسم الهندسي,  معرفة اتجاهات الطلاب نحو برنامج الأوتوكاد ومساعدته لهم علي تذكر اوامر الرسم بسهولة ويسر, معرفة اتجاهات الطلاب نحو برنامج الأوتوكاد في تأثيره على زيادة دافعيتهم لتعلم الرسم الهندسي, الوقوف علي الصعوبات والمعوقات التي تواجه استخدام برنامج الأوتوكاد في عملية التدريس والتعليم وضع مقترحات لحلها, وهدفت دراسة حليم وياسين وإشهار(2012) الى توظيف وحدة الحاسب الآلي المتحركة الخاصة بالرسم الهندسي كأداة اتصال مبتكرة في تدريس الرسم الهندسي.

    وتهدف دراستي الى تصميم برمجية تعليمية لإكساب مهارات استخدام برنامج الاوتوكاد لطلبة قسم الهندسة المعمارية كلية التربية – جامعة إب , من خلال التعرف على المهارات اللازم تنميتها لدى طلبة كلية الهندسة المعمارية  في استخدام برنامج الاوتوكاد ,دراسة فاعلية برمجية تعليمية في تنمية مهارات استخدام برنامج الاوتوكاد لدى طلبة كلية الهندسة المعمارية  - جامعة إب, التعرف على مدى استفادة  طلبة كلية الهندسة المعمارية – جامعة إب من برنامج الاوتوكاد , من اجل التوصل الى نتائج البحث ومقترحات وتوصيات من شانها تعزيز اهمية البرنامج.

    من حيث المنهج المستخدم:

    اختلفت الدراسات السابقة من حيث المنهج  فدراسة  الاعاجيبي, جاسمية (2017) لم تحدد منهجا في دراستها ,  اما دراسة علي احمد, ابتهال (2017) فقد  اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي , اما دراسة حليم وياسين وإشهار(2012) فقد اعتمدت  المنهج التجريبي .

    من حيث الأدوات:

    اعتمدت دراسة الاعاجيبي, جاسمية (2017)  على اعداد استبانة خاصة من قبل الباحثة كأداة اساسية لجمع بيانات البحث الحالي التي احتوت على 12فقرة , هدفت الى معرفة اراء الطلبة ومواقفة من استخدام برنامج الاوتوكاد في الرسم الهندسي , والوقوف على طبيعة الصعوبات التي تواجههم في استخدام البرنامج , ودراسة دراسة علي احمد, ابتهال (2017) على  استخدام الاستبانة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات ذات الصلة بموضوع الدراسة, ودراسة حليم وياسين وإشهار(2012) اعتمدت على استخدام اختبار ت T-Test لعينتين مستقلتين.

    من حيث العينة:

    كانت العينة في دراسة الاعاجيبي, جاسمية (2017) مكونة من (50) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من بين طلبة الصف الثاني /قسم التقنيات الالكترونية في معهد اعداد المدربين التقنيين للعام الدراسي 2016-2015 من مجموع الطلبة الكلي للقسم البالغ  عددهم (120)طالبا وطالبة , وهي تمثل نسبة (%41)  من الطلبة , وقد اخذت الباحثة بالنظر في الصف الاول , وعينة دراسة علي احمد, ابتهال (2017) مجتمع التربية التقنية الفرقة الرابعة تخصص مدنية وميكانيكا ككل نسبة لقلة عددهم حيث تم توزيع (32)عدد استمارة استبانة علي المستهدفين، واستجاب (32)فردا حيث اعادوا الاستبانات بعد ملئها بكل المعلومات المطلوبة وهنالك عدد اربعة افراد تعذر على الباحثة الوصول اليهم لعدم تواجدهم, وعينة دراسة حليم وياسين وإشهار(2012) مكونة من (219)طالباً تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وكان عددها ( 110 ) طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة وعددها(109)طالباً وطالبة.

    الاستفادة من الدراسات السابقة:

    بعد اطلاع الباحثة على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث , وما احتوت عليها ,

    استفادة الباحثة النقاط التالية :

  • الاطلاع على الخلفية النظرية المرتبطة بالبحث وفي برنامج الاوتوكاد .
  • اختيار أدوات البحث المناسبة .
  • تحديد الاسلوب الاحصائي المناسب لمعالجة البيانات الخاصة بالدراسة .