استكشاف المرتبة المنزلية: بُناة الأعداد وفرق التدمير!

استكشاف المرتبة المنزلية: بُناة الأعداد وفرق التدمير!

إعداد: أماندا دولان (لحدث "الأفكار الكبيرة" صيغة بيتا)


نتائج التعلّم:

  • سيشرح الطلاب المرتبة المنزلية بواسطة منزلة العشرات.
  • سيستكشف الطلاب كيف يمكن استخدام المرتبة المنزلية لإنشاء الأعداد وتفكيكها.
  • سيفهم الطلاب أن عشرة آحاد مجموعة معًا تنشئ العدد عشرة.
  • سيعمل الطلاب معًا على حل المسائل على نحو خلاق.


المعايير الأساسية العامة المطروحة: معالجة الأرقام 11-19 لتعلم أساسات المرتبة المنزلية

K.NBT.1.) إنشاء الأعداد 11-19 وتفكيكها إلى عشرة آحاد وآحاد إضافية، مثلاً، باستخدام أشياء ورسومات، وتسجيل كل إنشاء أو تفكيك للأعداد برسمة أو بمعادلة (مثلاً، 8 + 10 = 18)؛ وفهم أن هذه الأعداد مؤلفة من عشرة آحاد وواحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أو تسعة آحاد.


الوقت اللازم للدرس:

45 دقيقة إلى ساعة واحدة


الوقت اللازم للإعداد للدرس:

أقل من عشر دقائق


مستلزمات الدرس:

  • مجموعة من عشرة مكعبات "يونيفكس" على الأقل لكل طالب وطالبة.
  • أوراق عمل يجهزها المعلم/ة لتسجيل العمل على مكعبات "يونيفكس"؛ انظروا الخطوة رقم 5 في النظرة العامة للدرس.
  • ورقة وقلم رصاص وأقلام تلوين أو أقلام تعليم (markers)


نظرة عامة على الدرس:

  1. قل للطلاب: "اليوم سنستكشف العلاقة بين الآحاد والعشرات". كتقييم سابق، اسأل الطلاب عن معرفتهم بعلاقة العشرات والآحاد. اكتب عددًا ثنائي الأرقام على اللوح، مثلاً، 26. اسأل الطلاب، "ماذا يعني الرقم 2 في هذا العدد؟ ماذا يعني العدد 6؟ أيهما أكبر؟" سجل أفكار الطلاب علاقة في قائمة على ورقة يمكن نشرها (تعليقها على أحد الحيطان) في الصف في نهاية الدرس.
  2. قم بالعد مع الطلاب من واحد إلى ستة وعشرين. كل للطلاب: "سوف نصفق بأيدينا في كل مرة نكمل مجموعة من عشرة أعداد." ربما عليك أن تمثل الأمر أمامهم في البداية. تدرب مع الطلاب على عد عددين آخرين بواسطة "تصفيق العشرات". ثم قل للصف أنك ستضع علامة (جرة قلم) على اللوح لكل مجموعة من العشرات أو لكل تصفيق بالأيدي. اسأل الطلاب، "كم بقي لاستكمال العدد؟" مثلاً، في العدد 26، الباقي بعد عد العشرات هو ستة. قل للطلاب: "سنضرب بأقدامنا الأرض بحسب العدد الباقي لدينا". قم بتمثيل الأمر على العدد ستة الباقي من العدد 26. أظهر للطلاب أنك سترسم نجمة على لكل ضربة قدم أو لكل واحد (مثلاً ست نجمات للعدد 6). اشرح للطلاب أنكم ستقومون بدمج الحركات معًا، ومرة أخرى استخدم العدد 26 لتمثيل الأمر، بالتصفيق مرتين وضرب الأقدام ست مرات. تدرب على الأمر مع الطلاب باستخدام أعداد أخرى ثنائية الأرقام. وعندما يقوم الطلاب بالتصفيق وضرب الأقدام سجل على اللوح بواسطة جرات القلم والنجوم. وضح للطلاب أهمية جرات القلم والنجوم وعلاقتهم بالعشرات والآحاد في الأعداد الثنائية الأرقام.
  3. اطلب من المجموعة أن تقف. قل للطلاب: "بدلاً من التصفيق وضربات الأقدام، سنستخدم حركات أكبر للإشارة إلى الآحاد والعشرات. في هذه المرة سنقفز قفزة كبيرة للإشارة إلى العشرات وقفزات صغيرة عديدة على قم واحدة للإشارة إلى الآحاد." أعط الطلاب المجال للتدرب على تمثيل بعض الأعداد التي تقوم بكتابتها على اللوح.
  4. قل للطلاب: "اليوم ستكونون بُناة الأعداد وفرق التدمير. سوف تبنون أعدادًا ومن ثم تقومون بتفكيكها". اطلب من الطلاب أن يجلسوا في مقاعدهم وأظهر لهم كيفية إنشاء الأعداد وتفكيكها باستخدام مكعبات "يونيفكس". أظهر لهم كيفية وصل عشرة آحاد لإنشاء عشرة وأن كل مكعب واحد يمثل واحد من الآحاد. باستخدام العدد 26، مثل كيفية إنشاء برجين من العشرات وستة مكعبات للآحاد. ارسم صورة للمكعبات على اللوح واضعًا العدد 2 تحت برجي العشرات والعدد 6 تحت الست المكعبات الفردية. إلى يسار الصورة اكتب العدد 26. اسأل الطلاب: "ما علاقة الصورة التي رسمتها بالأعداد المكتوبة على اللوح؟" امنح بعض الوقت للمناقشة.
  5. اعط كل طالب مجموعة من مكعبات يونيفكس وورقة عمل. وسيكون مكتوبًا في الفراغات العليا الأربعة من ورقة العمل عددًا ثنائي الأرقام. على الطلاب أن يفككوا العدد بواسطة مكعباتهم إلى عشرات وآحاد، ثم عليهم أن يرسموا صورة لمكعباتهم عن يمين العدد كما أظهرت لهم على اللوح، عندما وضعت عدد العشرات تحت العشرات وعدد الآحاد تحت الآحاد. في الفراغات الأربعة السفلى من ورقة العمل ستكون رسوم مكعبات تمثل عشرات وآحادًا. على الطلاب أن يعدّوا عدد العشرات وعدد الآحاد وأن يكتبوا العدد بالشكل العادي عن يمين الرسوم. تجول بين الطلاب وراقبهم أثناء عملهم.
  6. قسّم الطلاب إلى مجموعتين. (إن لم يكن لديك عدد كافٍ من الطلاب في الصف، قد تضطر أن تقوم بهذا التمرين في مجموعة واحدة). قل للطلاب، "سنمثل الآن الأعداد المفككة بعشراتها وآحادها، بأجسامنا. قل لهم أن شخصًا واحدًا من مجموعتهم سيكون البنّاء وأن الطلاب الآخرون سيكونون أدوات البناء. سيتبادل الطلاب في أخذ دور البنّاء. سيكتب المعلم أعدادًا على اللوح وسيستخدم البنّاء الطلاب في مجموعته لإنشاء الأعداد. لتمثيل كل عشرة، سيُجلس البنّاء أحد الطلاب متربعًا على الأرض، ولكل واحد، سيجعل البنّاء طالبًا واحدًا يقف مكتوف اليدين. مثلاً، لبناء العدد 26، سيرتب البنّاء مجموعتة بحيث يتربع على الأرض طالبان وستة طلاب يقفون مكتوفي الأيدي. عندما يُكمل البنّاء تفكيك العدد، يقوم بإظهاره للمجموعة الأخرى لتقوم بتقييمه. تقيم المجموعة الأخرى دقة تفكيك العدد بواسطة رفع الأباهم إلى أعلى أو خفضها إلى أسفل. اجعل الطلاب يتبادلون الأدوار في التمرّن على تفكيك الأعداد بحيث تتاح الفرصة لكل طالب أن يأخذ دور البنّاء.
  7. اجمع الطلاب مرة أخرى كمجموعة واحدة في مقدمة الصف. واقرأ ما كتبته على اللوح في بداية الدرس. بغرض التقييم اللاحق، اسأل الطلاب كيف تغيرت آراؤهم وماذا تعلموا عن العلاقة بين العشرات والآحاد. سجل اكتشافاتهم أو أفكارهم الجديدة في قائمة، وتذكّر أن تعزز المعايير الأساسية لهذا الدرس.
Return to top