الآحاد والعشرات: ضربات أقدام الديناصورات، قضمات التماسيح

الآحاد والعشرات: ضربات أقدام الديناصورات، قضمات التماسيح!

إعداد: إميليا تيرابين (أعد لحدث "الأفكار الكبيرة" (Big Ideas) صيغة بيتا)


نتائج التعلّم:

سيشرح الطلاب أن العدد 10 يساوي مجموعة من عشرة آحاد، وتدعى "عشرة".

سيفهم الطلاب أن الأعداد الثنائية الأرقام مؤلفة من رقم (منزلة) عشرات ورقم (منزلة) آحاد.

سيتخدم الطلاب الرموز < و = و > ليقارنوا بين عددين ثنائيي الأرقام.


المعايير الأساسية العامة المطروحة: فهم القيمة المنزلية (مرتبة العدد)

1.NBT.2. فهم أن الرقمين في العدد الثنائي الأرقام يمثلان قيمًا من العشرات والآحاد. فهم الحالات الخاصة الآتية: يمكن رؤية العدد 10 على أنه حزمة من عشرة آحاد ويُسمى "عشرة". الأعداد من 11-19 مؤلفة من عشرة وواحد أو اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أو تسعة آحاد. الأعداد 10، 20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90 تشير إلى واحد أو اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو خمسة أو ستة أو سبعة أو ثمانية أو تسعة عشرات و0 من الآحاد.


 1.NBT.3 مقارنة عددين ثنائيي الأرقام بناءً على قيم أرقام العشرات والآحاد، وتسجيل نتائج المقارنات بواسطة الرمور < ، = ، >.


الوقت اللازم للدرس:

45 دقيقة


الوقت اللازم للإعداد للدرس:

أقل من عشر دقائق


مستلزمات الدرس:

  • بطاقات فهرسة عليها أعداد ثنائية الأرقام
  • مكان فسيح؛ إزاحة الطاولات في الصف إلى الأطراف يساعد في إفساح المكان، ومن الأمثل الخروج إلى خارج الصف أو إلى صالة الرياضة.


نظرة عامة على الدرس:

  1. من أجل التقييم المسبق، اسأل الطلاب حول معرفتهم عن الأعداد ثنائية الأرقام. اكتب عددًا ثنائي الأرقام واسأل "من يستطيع أن يقول لي كم من "العشرات" وكم من "الآحاد" موجودة في هذا العدد؟". اكتب رموز المقارنة  < ، = ، > على اللوح. اسأل الطلاب "هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ما معنى هذه الرموز؟" أفسح المجال والوقت للمناقشة. اطلب من الطلاب أن يقفوا. اكتب عددًا أحادي المنزلة على اللوح، على سبيل المثال 5. وقل للطلاب سوف نضرب الأرض بقدمينا كالديناصورات 5 مرات لتمثيل هذا العدد. كرر هذا النشاط بضعة مرات لتمثيل أعداد أحادية الأرقام، ضاربًا الأرض بأقدامك وذاكرًا الأعداد عندما تقوم بالعد مع الطلاب. 
  2. اسأل الطلاب "ماذا لو كتبت الأعداد 20 أو 50 أو 90؟ ستطلب ذلك الكثير من ضربات أقدام الديناصور. كيف يمكن جعل الأمر أكثر بساطة وسرعة؟ اكتب ردود فعل الطلاب على اللوح. اقترح على الطلاب اختراع حركة للعشرة آحاد (مثلاً القفز على شكل حرف X). ثم اكتب العدد 20 على اللوح. 
  3. اطلب من الطلاب يعدوا بالعشرات... عشرة واحدة، عشرتين. كرر ذلك مستخدمًا العشرات فقط (30، 50، 90). واعمل الحركة التي اخترتها مع كل عشرة تعدها. 
  4. ثم اكتب عددًا على اللوح فيه أرقام ذات قيمة في منزلة العشرات وفي منزلة الآحاد، على سبيل المثال، 23. ثم اسأل الطلاب، كيف يمكننا تمثيل هذا العدد بحركاتنا؟" اثنتان من "العشرات" وثلاثة من "الآحاد" (قفزتين على شكل الحرف X، وثلاثة ضربات ديناصور بالأقدام). اطلب من طلاب معينين أن يقوموا بتمثيل العدد أمام الجميع ثم قوموا بتمثيل العدد معًا كمجموعة.
  5. قسم طلاب الصف في أزواج. كل زوج سيسحب بطاقة فهرسة واحدة مكتوب عليها عدد ثنائي الأرقام (احرص على أن تكون في أرقام ذات قيمة في منزلة العشرات وكذلك في منزلة الآحاد: 24، 62، 37، إلخ، لا تضع الأعداد التي تنتهي بصفر كـ 20). طالب واحد يمثل رقم "العشرات" بقفزات على شكل X والطالب آخر يمثل رقم "الآحاد" بضربات أقدام الديناصور. تجول بين الطلاب ولاحظ عملهم واعطهم ملاحظاتك عند الحاجة. عندما ترى أن الفرصة أتيحت لجميع أزواج الطلاب أن يتمرنّوا على الحركات في عد الأعداد، تجول في الغرفة واطلب من كل زوج أن يمثل العدد الذي اختاره أمام المجموعة.
  6. قل للطلاب: "الآن نريد أن نرى بعض المقارنات". اعرض مرة أخرى الرموز "أكبر من" و"أصغر من" و"يساوي" وقدم أمثلة عنهم. تحدث عن أن التمساح يأكل العدد الكبير دائمًا!
  7. اطلب من كل زوج من الطلاب أن يرفعوا بطاقات الفهرسة المكتوب عليها أعداد ثنائية الأرقام. اختر رقمين في جانبين مقابلين في الغرفة واطلب منهم أن يقفوا. اختر شخصًا واحدًا أن يكون الرمز "<" أو الرمز ">" وعليه أن يقف ويستخدم يديه لمثل ضلعي هذين الرمزين (كحرف "V" في الإنجليزية). على ذلك الشخص أن يفتح يديه (كالقسم المفتوح في الحرف "V") باتجاه العدد الأكبر، كأنه تمساح يقوم بعملية القضم! قل للطالب: "تحرك باتجاه العدد الكبير وحرك يديك (كمن يصفق ويديه ممدوتين) وكأنهما فكي تمساح يقضم". كرر هذا التمرين عدة مرات وفي كل مرة اختر طالبًا آخر ليمثل الرموز. 
  8. اقسم مجموعة الطلاب إلى نصفين. اكتب عددًا على اللوح لمجموعة واحدة، مثلاً، 36. اطلب منهم أن يتحركوا معًا لتمثيل العدد (3 قفزات على شكل X، و7 ضربات أقدام الديناصور). كرر الأمر ذاته مع المجموعة الأخرى، مثلاً، 52 (5 قفزات على شكل X، و2 ضربات أقدام الديناصور). اختر شخصًا واحدًا ليمثل الرمز "<" أو ">". اطلب من ذلك الشخص أن يقف بين المجموعتين، وأن يتحرك باتجاه العدد الأكبر وحركات يديه تمثل فكي التمساح القاضم! هذه طريقة جيدة لتقييم أولئك الطلاب الذين يحتاج إلى قليل من المساعدة الإضافية.
  9. ولغرض الترفيه يمكن أن تعطي المجموعتين العدد نفسه وتناقش معهم كيف يمكن مقارنة هذين العددين. 
  10. اطلب من الطلاب أن يخترعوا حركات تمثل الرمز "=" بأجسادهم. وكتقييم لاحق، اطلب من المجموعة كلها أن تحلل عددًا ثنائي الأرقام واسأل: "ما عدد العشرات؟ ما عدد الآحاد؟" وللمقارنة بين عددين ثنايي الأرقام اسأل "هل تستطيعون استخدام الرموز < و= و> لإنشاء عبارة مقارنة بين هذين العددين؟" على الطلاب أن يجيبوا كلاميًا. أتح وقتًا للنقاش معززًا المعايير الأساسية المطروحة في هذا الدرس. 



Return to top